المركز الوطني يشارك ويفوز بالمركز الثاني في تنظيم مناورة تقييم الجاهزية العربية  الإقليمية الثامنة (Cyber Drill)

المركز الوطني يشارك ويفوز بالمركز الثاني في تنظيم مناورة تقييم الجاهزية العربية الإقليمية الثامنة (Cyber Drill)

المركز الوطني يشارك في تنظيم مناورة تقييم الجاهزية العربية الإقليمية الثامنة (Cyber Drill) 2 نوفمبر 2020قام المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات بالمشاركة في تنظيم مناورة تقييم الجاهزية العربية الإقليمية الثامنة (Cyber Drill) التي أقيمت تحت شعار “حملة تنبه” في الفترة من 27 حتى 31 أكتوبر. تُقام هذه المناورة سنويا وينظمها المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني (ARCC) التابع للاتحاد الدولي للاتصالات ويستضيفها المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بسلطنة عُمان.

تُعتبر مسابقة ال Cyber Drill من أهم مسابقات الأمن السيبراني على المستوى الإقليمي لتعزيز الوعي وثقافة الأمن السيبراني. يتم إجراء المناورة عن طريق منصة إلكترونية ويتم فيها إرسال مجموعة من الرسائل للمراكز الوطنية المشاركة في هذا الحدث وهذه الرسائل تحاكي هجوم إلكتروني مسبق التنفيذ وذلك لقياس مدى استعداد وجاهزية المراكز الوطنية في حالة حدوث هجوم إلكتروني على المؤسسات الحكومية الخاصة بها.

تقوم الدولة المنظمة لهذه المناورة بإرسال الهجمة السيبرانية من قبل فريق التنفيذ وتحتوي على عدة مراحل بها عدة أسئلة يتم الإجابة عليها واحدة تلو الأخرى مع الأخذ في الاعتبار زمن تسجيل الإجابة ومدى صحتها، مما يوفر بيئة مُميَزة لتقييم مدي جاهزية الفرق وكذلك تعلم مجموعة متنوعة من المهارات والخبرات الخاصة في مجالات الأمن السيبراني.

وكانت النتائج كالآتي:

 

وقد اجتاز المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات المصري جميع المراحل الخاصة بهذه المسابقة بنجاح وفى زمن قياسي كما هو موضح في الصورة التالية:

والجدير بالذكر أن مناورة هذا العام اشترك فيها 25 فريق من الدول العربية وأيضا من الدول الاعضاء في مراكز الطوارئ المعلوماتية بمنظمة المؤتمر الاسلامي (OIC-CERT) وكذلك فرق من منظمة باسيفيك اسيا (AP-CERT).

 

الدول المشاركة بالمناورة:

جمهورية مصر العربية – جمهورية الهند – جمهورية باكستان الإسلامية (ثلاثة فرق) – جمهورية بنين – ماليزيا – الإمارات العرية المتحدة – جمهورية بنجلاديش الشعبية – جمهورية نيجيريا الاتحادية – جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية – قطر – الجمهورية التونسية – جمهورية أوزبكستان – المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّة – تايوان – جمهورية السودان – الكويت – جمهورية تنزانيا الاتحادية – جمهورية الصومال الفيدرالية – الجمهورية العربية السورية – المملكة العربية السعودية – هونج كونج – جمهورية إندونيسيا – سلطنة بروناي.